منتديات مدرسة خديجة بنت خويلد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات مدرسة خديجة بنت خويلد منتديات تربوية تعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإنماء المهني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صدى الصمت
مشرفة القسم الإسـلامي
مشرفة القسم الإسـلامي
صدى الصمت


انثى عدد الرسائل : 67
عدد نقاط التصويت : 1
نقاط التميز : 102
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

الإنماء المهني Empty
مُساهمةموضوع: الإنماء المهني   الإنماء المهني I_icon_minitimeالجمعة 20 مارس 2009 - 14:16

تعريف الإنماء المهني:
الإنماء المهني برنامج منظم ومخطط يمكن المعلم من النمو في أداء مهام المهنة باكتساب خبرات علمية وثقافية ومهنية ترقى بالمستوى التعليمي للمدرسة ومن ثم تزيد طاقة المدرسة الإنتاجية في التعليم كما وكيفا.

معلم + إنماء مهني = معلم مبدع يساير المستجدات على الساحة التربوية.
مما يؤدي إلى تطوير العملية التعليمية
يتطلب برنامج الإنماء المهني إلى مسح ودراسة شاملة للاطلاع على مستوى التعليم في المدرسة طلبة ومعلمين، للوقوف على الجوانب الإيجابية لزيادتها وتنميتها والجوانب السلبية من ضعف وقصور لتقليصها و التخلص منها.
يهدف الإنماء المهني إلى تطوير العملية التربوية بأساليب ووسائل متعددة قد تنبع من ذات المعلم ولكن الإدارة المدرسية تتحمل المسئولية الكبرى في تمكين المعلم من تنمية قدراته التعليمية لمواكبة المستجدات على الساحة التربوية.

الدافعية: في حال وجود حاجة أو هدف لدى الفرد فإن تلك الحاجة تدفعه للقيام بسلوك يحاول من خلاله تحقيق تلك الحاجة. ROBBINS ,1983

المعلم الناجح هو القادر على توليد الدافعية في نفس المتعلم بإقناعه بحاجته للتعلم.
وتحقيق التكامل بين متطلبات المدرسة وحاجات الأفراد يولد الدافعية لدى المعلم والمتعلم.
فإذا أردنا مدرسة تنبض فيها الحياة فلنعمل على إمدادها بمعلمين يمتلكون القدرة على القيام بواجباتهم، وإذا أردناها مدرسة تنبض بعنفوان الشباب فلنعمل على زيادة رغبتهم والتزامهم بمسئولياتهم وبعبارة أخرى زيادة دافعيتهم.

مبادئ برامج الإنماء المهني:
1- ترتب البرامج حسب الأولويات وفق احتياجات المعلمين المهنية.
2- شمولية وتعدد برامج الإنماء بما يحقق نمو الخبرة المهنية.
3- أن تتصف برامج الإنماء بالاستمرارية والتقويم الجماعي .
4- أن يكون بدافع ذاتي وقناعة راسخة من المعلم لا بالجبر والإكراه.
5- دعم البرامج من قبل المسئولين وإدارة المدرسة والموجهين والعاملين في إدارة المناهج والباحثين المتخصصين

أطر الإنماء المهني:
1- أهداف 2- خطة 3- زمن محدد 4- إطار جماعي
5- تقويم مستمر 6- تقنيات 7- توجيه المعلم إلى تنمية القدرات الذاتية

أهداف الإنماء المهني:
رفع كفاية المعلم وتحديثها باستمرار: يتأثر ويؤثر – يأخذ ويعطي – يطلع على البحوث ويبحث – يواكب التجديد ويجدد ويستحدث – يتعلم ويعلم معارف علمية وخبرات مهنية – بحوث وندوات ومحاضرات وحلقات نقاشية وتبادل زيارات وحصص نموذجية وميدانية وريادية.

مبررات الإنماء المهني:
1- ضعف مخرجات التعليم.
2- سيادة استراتيجة الكم على الكيف في المعلم والمتعلم.
3- غلبة الطابع التقليدي على التعليم بالرغم من التفجر المعرفي.
4- غلبة عدم الجدية والالتزام في التعليم عند المعلم والمتعلم.
5- ضعف الوسائل والتقنيات التعليمية في المدراس.
6- اكتظاظ المناهج التعليمية ..
7- ضعف التواصل العلمي بين المدارس والتعليم العالي.
8- ضعف التواصل بين المدارس والبيئة والمجتمع.

أساليب الإنماء المهني :

أولا: الأسلوب النظري:
1- محاضرات ندوات: داخلية وخارجية
2- حلقات نقاشية بين المعلمين .

ثانيا:الأسلوب العملي:
1- تنظيم حصص ريادية
2- تبادل الزيارات بين المدرسين
3- تبادل الزيارات بين مدارس المنطقة
4- تدريب على التقنيات والوسائل التعليمية (دورات على الحاسوب والإنترنت)
5- ورش عمل ودروس تطبيقية.
6- رحلات علمية وبعثات .
7- مؤتمرات تربوية.
8- محاضرات
9- ندوات
10- بحوث
11- دوريات تربوية
12- خطط أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنماء المهني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم التوجيه المهني واهدافه
» تقرير عن افتتاح مركز التدريب والإنماء المهني بمدرسة خديجة بنت خويلد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة خديجة بنت خويلد :: منتدى الإنماء المهني-
انتقل الى: