السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أطرح نبذه عن هذا البرنامج...
التنمية المعرفيه؟
ماهي فكرة هذا البرنامج؟ وما هي مبرراته؟
فكرة تطبيق برنامج التنمية المعرفيه لمواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيه البيئيه, كانت بناء على حرص جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- بإنماء ملكات الطلبه وقدراتهم العلميه, وتحفيزهم للعطاء العلمي ,ورعاية الموهوبين والمبدعين من الطلبه, ورفع مستواهم التحصيلي من خلال ممارسة أدوات برنامج التنمية المعرفيه.
اما مبررات البرنامج فتمثلت في مواكبة التوجهات العالميه نحو إعطاء مزيد من الاهتمام بمواد العلوم والرياضيات والجغرافيا من المراحل الاولى للطلبه في العمر المدرسي,لما تلعبه هذه المواد من دور كبير في التقدم العلمي والتقني في مختلف مجالات الحياه,
لذلك أهتمت وزارة التربيه والتعليم بتطبيق البرنامج وفق الخطوات المدروسه مسبقا والتي تعمل على تحقيق النجاح بالبرنامج تدريجيا,لتصل الى المراحل المتطوره التي تطمح اليها.
لذا طبقت الوزاره البرنامج على جميع مدارس السلطنه السنه السابقه,وعملت على سير البرنامج وفق العملية التعليمية التعلميه, بحيث لا تشكل عبء على هذه المواد.
*اعضاء لجنة التنمية المعرفيه بمدرسة خديجه بنت خويلد:
1- مديرة المدرسه
2- التوجيه المهني
3- معلم أول رياضيات
4- معلم أول دراسات
5- معلم علوم
6- معلمة حاسوب
وبهذا أود أن أضع بين أيديكم بعض فعاليات مدرسة خديجة بنت خويلد لهذا البرنامج:
1-كانت البدايه بإلقاء المحاضرات على معلمي مواد العلوم والرياضيات والجغرافيا لإلقاء دائرة الضوء على ماهية البرنامج.
2- عمل محاضرات صفيه للصفوف المشاركه من (5-10)للتعريف بالبرنامج.
3- عمل مطويات ومجلات وملخصات للمواد الثلاث.
4- المشاركه بالاذاعه المدرسيه بالمسابقات والمسرحيات المتنوعه.
5-فكرة الطالبه العبقريه في التنميه المعرفيه.
6- زيارات خارجيه لبعض الدوائر الحكوميه(المستشفى- الثروة السمكيه)
7- لوحة حائطيه تلخص فعاليات المدرسه للبرنامج واهدافه بمقدمة المدرسه.
8- المشاريع الطلابيه
ناهيكم عن المسابقات الشفهية والتحريرية داخل الفصل للصفوف المشاركة.
وقد زادت من عزيمة الطالبات لخوض هذا البرنامج الإعلان عن فكره الطالبه العبقرية في التنميه المعرفيه بين الصفوف المشاركه من (5-10) والتي سوف تتوج بتاج في الطابور المدرسي مع وصيفتها الاولى والثانيه.
وقد تم وضع الأليه التي سيتم من خلالها تتويج العبقريه, تلخص ذلك بامتحان لكل صف من (5-10) وتصفى منه التي حصلت على أعلى الدرجات.
وقد تم وضع اختبارين الاول من(5-7) – والاختبار الثاني من (8-10) لمده زمنيه شملت حصتان وفق المعاير المطلوبة لمواد العلوم والرياضيات والجغرافيا
وبعدها تم تصحيح الاختبار والاعلان عن الفائزة والتي حصلت على لقب العبقرية في التنمية المعرفية من خلال الاذاعه المدرسيه بالطابور المدرسي حيث كرمتها المديره بلبس الوشاح الاحمر توجتها بالتاج كما تم تكريم وصيفتها الاولى ووصيفتها الثانيه.
اخوتي المعلمين والمعلمات الأعزاء
لا يأتي النجاح الى من عزيمه واصرار....
فقد نستصعب الأمر في بدايته ولكن بالعزيمة نكسر الحواجز ونتقدم إلى ما نسمو اليه
اخواتي المعلمات:
هدفنا الاول والاخير الطالب, فلا نهمل بذرة جهد من شأنها أن تصل بطلابنا الى القمه,
ولا ننسى أننا بعثنا لنكون خلف الأنبياء,فكونوا على محمل الجد في أداء هذه المهمة.
وفي الأخير
أتمنى أن أكون قد نقلت صوره طيبه عن فعالياتنا المتواضعه كما اتمنى ان تنيروا بصيرتي بأفكاركم المذهلة لتكون لي مرجعا لمسيرتي التعليمية التعلميه.
أزاح الله عنكم كل هم وأنار طريقكم بما هو صلاح لكم ولذويكم
اعداد: قسم الدراسات الاجتماعيه